Follow Vogue Man Arabia

هيرميس

سار العارضون في عرض هيرميس الليلة أمام خلفية من النوافذ الضخمة المطلّة على باريس المضاءة في الخارج. كان ذلك التأثير الذي أرادته فيرونيك نيشانيان: الرجل في المدينة. كانت مجموعتها أكثر مدنيّة من أعمالها السابقة، حيث مزجت تقاليد التخطيط ونقشة المربعات الصغيرة مع المكوّن الرياضي. مرحباً أيّها العالم: السترة وبنطلون الرياضة هما المزيج المفضل لموسم خريف 2015. وبما أنّها دار هيرميس، جاء بنطلون الرياضة من فرو المنك اللامع المجزوز.

تبدو الفكرة بحدّ ذاتها غريبة، لكن الحقيقة التي لا تقبل الجدل هي أنّ نيشانيان بَنَت حياتها المهنية على تغيير أكثر المفاهيم تطرّفاً حول ما يشكل “الفخامة” في عيون الناس الذين بالكاد يستطيعون توفير ثمنها من خلال الأشكال والأساليب سهلة المنال. هل تبقى الكنزة كنزة إذا صنعت من جلد التمساح، ولو كانت الأكمام مرفوعة، كإطلالة غير رسمية؟ إنّه سؤال يطرحه القليل من المصممين فقط. ولنعطي نيشانيان حقها، استطاعت أن تسأل وتجيب عن مثل هذه الألغاز مراراً وتكراراً. بالطبع، تبقى كنزة، وتحتاجون إليها…الآن.
لكن هناك شيء مختلف في هذا العرض، شيء أكثر قتامة يتعلق بالحفاظ على الأسلوب المتشائم بشكل عام في هذا الموسم. تمّ بثّ هذا المزاج من خلال ريميكس جيمس مورفي لأغنية ديفيد بوي “لوف إز لوست Love Is Lost”، الذي ألقى ضوءاً خاصاً على الرزانة الكئيبة للبذلات التي افتتحت العرض. البذلات الرسمية ضمانة في الأوقات الصعبة. ظهرت ربطات العنق أيضاً، العنصر المتحفّظ الذي كانت نيشانيان تتجنّبه بوضوح منذ مدة. وعندما ظهر أخيراً شيء غير رسمي وهو البلوزة القصيرة، كانت مخططة بنفس الوضوح، تماماً كما كانت سترة الصوف المحبوك الذي تبعتها مباشرة.

لا نحتاج أن نكرّر أن عملية التصميم لدى نيشانيان تعدّ تقدّمية، لا ثورية. وهي بنفسها تصفها كـ”حوار حول الشيء نفسه.”مع ذلك، إذا أردنا أن نتخيّل أن كلّ مجموعة هي فصل في سيرتها الذاتية، فإنّها تدوّن كتاباً تزداد متعته مع كل صفحة جديدة.

الاقتراحات
مقالات
عرض الكل
مجموعة ڤوغ
مواضيع