Follow Vogue Man Arabia

ڤيرجيل أبلوه ومرسيدس بنز يحوّلان ’جي-كلاس‘ إلى سيارة سباق استثنائية ضمن مشروع غليندڤاغن

من اليسار: غوردن ڤاغنر المدير الإبداعي لمرسيدس بنز، وڤيرجيل أبلوه مؤسس علامة أوف وايت والمدير الإبداعي للأزياء الرجالية في لوي ڤويتون. الصورة: Bafic/بإذن من مرسيدس بنز إيه جي

من اليسار: غوردن ڤاغنر المدير الإبداعي لمرسيدس بنز، وڤيرجيل أبلوه مؤسس علامة أوف وايت والمدير الإبداعي للأزياء الرجالية في لوي ڤويتون. الصورة: Bafic/بإذن من مرسيدس بنز إيه جي

شهد يوم 8 سبتمبر عقد اجتماع افتراضي جمع بين غوردن ڤاغنر وبيتينا فيتزر من شركة مرسيدس بنز، والمصمم ڤيرجيل أبلوه لتقديم ملامح حصرية عن مشروع غليندڤاغن قبل الإعلان عنه عالمياً. وقد تبيّن أن هذا التعاون الذي طال انتظاره بين عوالم الفن والموضة والسيارات كان الهدف منه تقديم “جي-كلاس” في صورة سيارة سباق مبهرة.

سيارة مرسيدس–إيه إم جي جي 63 الأصلية. الصورة: Bafic/بإذن من مرسيدس بنز إيه جي

سيارة مرسيدس بنز لمشروع غليندڤاغن. الصورة: Bafic/بإذن من مرسيدس بنز إيه جي

وعبر هذا التصميم الذي يقوم على فكرة مميزة، يسعى أبلوه وڤاغنر إلى زعزعة تصوراتنا عن الفخامة في المستقبل بالابتعاد عن فكرة الكمال والاقتراب أكثر من كل ما هو أولي وطبيعي. ويوضح أبلوه فكرة مشروع غليندڤاغن قائلاً: “يجب تحديث الفخامة بمرور الوقت”. ومعاً، حاولا تحقيق هذه الفكرة بتجريد سيارة جي-كلاس من جميع التفاصيل غير الضرورية، على حد قول ڤاغنر كبير مسؤولي التصميم بمرسيدس بنز. ويتميز التصميم الرياضي المنقطع النظير لسيارة جي-كلاس بإطارات مبالغ فيها وهيكل أعرض وأكثر انخفاضاً كجانب من “تعزيز إمكاناتها إلى أقصى حد على الطريق”، وفقاً لما ذكره أبلوه.

الصورة: Bafic/بإذن من مرسيدس بنز إيه جي

وتمتاز السيارة بتصميم خارجي أكثر صفاءً تأكيداً على طابعها المتجانس، بما يتيح أيضاً للشكل المميز لجي-كلاس إبراز نفسه. وقد أضفت مواضع القصور الناتجة عن الأعمال اليدوية شكلاً طبيعياً للسيارة، وهو ما يظهر جلياً في طلائها المصقول جزء منه يدوياً. وتظل فكرة تقليل العناصر ماثلةً بقوة داخل هذه التحفة الفنية أيضاً عبر إزالة معظم عناصر التصاميم الداخلية، بما في ذلك لوحة العدادات. وخلافاً للشكل الخارجي للسيارة، تلفت الأنظار على الفور لوحة ألوان بدرجات متباينة للون الأزرق الباهت والأحمر الزاهي تتناقض مع التصاميم الداخلية المجردة.

الصورة: Bafic/بإذن من مرسيدس بنز إيه جي

ورغم أن ڤاغنر يصف المشروع بأنه “مثل بناء فني”، من الجلي أنه يسعى لهدف أكبر من ذلك. إذ يعني، من وجهة نظر أبلوه، الاستمرار في حث المبدعين الشباب على تخطي الحدود. وقد أوضح أبلوه خلال استعراض السيارة: “إن هدفي الأساسي في هذا المشروع مع مرسيدس بنز هو حث الفنانين الشباب، والمهندسين، والمصممين، على طرح الأسئلة عن الأوضاع الراهنة إلى جانب تجربة قدراتي في التصميم. وهو، في رأيي، يهدف إلى تقديم فرصة لمن يأتي بعدي ومنح الجيل القادم أساساً للنجاح، سواء هنا في مرسيدس بنز أم عبر صندوقي لتمويل المنح الدراسية ‘بوست مودرن‘.

ومن جانبه قال ڤاغنر: “عبر مشروع غليندڤاغن نبتكر عملاً فنياً فريداً يستعرض التفسيرات المستقبلية للفخامة وحب الجمال والتميز. وقد أسفرت النتيجة عن شيء ما بين الواقع والمستقبل. وقد شهد التعاون مع ڤيرجيل توحيد فلسفتين مميزتين في التصميم لإعادة تقديم السيارة جي بشكل لا مثيل له يواصل الاحتفال بجوهر التميز”.

وفي محاولة لدعم الساحة الفنية في هذا الوقت العصيب، ستباع نسخة طبق الأصل من هذا التصميم كجانب من مزاد بعنوان Contemporary Curated تقيمه دار سوذبيز ستذهب عائداته إلى مؤسسة خيرية تدعم المجتمعات الإبداعية العالمية.

اقرأ أيضاً: الرئيس التنفيذي لرولز رويس يتحدث عن العلاقة القوية بين الإنسان والآلة

الاقتراحات
مقالات
عرض الكل
مجموعة ڤوغ
مواضيع