Follow Vogue Man Arabia

دين ودان كاتن مصمما علامة ديسكوارد2 ينطلقان بنا في جولة داخل دار ضيافتهما في ميلانو

دين ودان كاتن

افتتح مصمما علامة ديسكوارد2، دين ودان كاتن، داراً خاصة للضيافة في قلب ميلانو تزخر بالتصاميم الانتقائية المتنوعة التي صُنعت خصيصاً لهما.

نُشر للمرة الأولى على صفحات عدد 2018 من ڤوغ العربية.

في قلب مدينة ميلانو، يقع مقر علامة ديسكوارد2، التي أسسها ويديرها التوأمان دين ودان كاتن، داخل مبنى مُشيد من الطوب تم بناؤه في ثلاثينيات القرن الماضي إبان العهد الفاشستي. ويستقر هذا المبنى على بُعد مرمى حجر من مجمّع 10 كورسو كومو الذي يعد من أكثر الوجهات رقياً في ميلانو، ويضم معرضاً للفنون، ومكتبة لبيع الكتب، إلى جانب مقهى مقام على أرض حديقته، بخلاف متجر للتصميم والأزياء. ويضم أيضاً تشرزيو 7، وهو مُجمع لمتاجر مستلزمات الحياة العصرية يحتوي على ناد صحي، ومطعم، ومسبحين، وبه شرفة تطل على أفق المدينة. ويقول الأخوان: “دار الضيافة تستكمل مشروع ديسكوارد2 الخاص بنمط الحياة العصرية ويعمل على ترسيخه”.

السلم العريض

وكان الأخوان الكنديان قد انتقلا للإقامة في إيطاليا عام 1992، وسرعان ما أغواهما نمط الحياة الإيطالي. وأصبح عشقهما لهذا البلد يسري في عروقهما – فقبل كل شيء، تعد منطقة كازالڤييري مسقط رأس والدهما، كما بات للأخوين ملكية خاصة في ميلانو، وهي دار الضيافة التي لا تَشي واجهتها البسيطة بما تحويه في داخلها. ويتفق المصممان على هذا الرأي ويؤكدان: “هي من الخارج، مُوحشة. ولكنكِ ستجدين داخلها أشياء كثيرة تُميز أسلوبنا”.

وتمتد الدار، التي تتألف من ثلاثة طوابق، على مساحة 500 متر مربع، فيما تطل شرفتها البالغ مساحتها 180 متراً مربعاً على منطقة حميمية في الهواء الطلق تُشرف على وسط المدينة. ومما يسترعي النظر في التصميم المعماري لغرفة الاستقبال الأمامية (ويشمل ذلك المنزل بأكمله) السلم العريض المُتعرج بدرجاته المكسوة بالمخمل الأخضر المائل إلى الرمادي والتي يحيط بها درابزين مصنوع من النحاس والخشب الأسود. ويقف هذا السلم أمام جدران مغطاة بمرايا محورية تمتد من الأرض حتى السقف. وفي هذه الغرفة، يتربع بيانو من طراز رونيش ليرحب بالضيوف، فيما يتدلى من سقفها ثريا، كانت فيما مضى تزين بهو محطة القطارات المركزية في ميلانو، لتغمر الغرفة بالضوء، وتصنع تبايناً لولاه لغطت العتمة هذه الغرفة.

المكتبة

وفي الطابق الأرضي الرحيب، يزين السجاد الحريري الأرضيات الأردوازية السوداء فيوحي مظهرها بأجواء ناد فاخر الرجال. ولضمان الخصوصية، تُغطي جميع نوافذ المنزل حُجب مزدوجة تكسوها ستائر داكنة. وباستخدام صنفرة دقيقة ساخنة –وهي طلاء خرساني له شكل جمالي حديث– وُضعت مدفئتان مصممتان من رخام ماركينا الأسود عند الجدران فساهمتا في إبراز جمالها. وهناك نرى تجويفاً رائعاً يزدان بورق حائط حريري مزخرف ومرسوم يدوياً، يحوي أريكة كبيرة مكسوة بالمخمل العاجي والساتان. ويشرح المصممان: “جميع الأثاث مصمم حسب الطلب، ويعكس حنيناً إلى روح الأناقة من عهد الإلهام ويعززها، ولكن مع إضفاء مزيج من الألوان والتفاصيل المعاصرة، وقد صنع ذلك نمطاً انتقائياً شديد التنوع وعصرياً في آن واحد”.

غرفة الجلوس

ويفضي الطابق الأول إلى غرفة بيضاوية مبطنة بعصى خشبية سوداء. وفي منتصفها، تقبع طاولة عشاء مصنوعة من النحاس والخشب، يمكن أن يجلس عليها ما يصل إلى 20 ضيفاً. وتستكمل ثريتان إيطاليتان صنعتا في الخمسينيات جمال هذه الغرفة. وثمة مساحة ثانية للجلوس تحوي مكتبة لطيفة تحمل أعمالاً فنية، وقطعاً قديمة، وكتباً عن الأزياء، وأشياء أخرى مثل خزانة صغيرة تضم بعض التحف العجيبة التي جمعها التوأم على مدى أعوام وترسم هالة راقية وشخصية في الوقت ذاته. ويقول المصممان: “نريد أن يشعر جميع ضيوفنا بأنهم في بيتهم حقاً عندما يدلفون هذه الغرفة. وقد كانت هذه الفكرة ماثلة في أذهاننا عندما قررنا أول مرة الشروع في تأسيس دار تشرزيو 7 للضيافة”. وعلى اليمين، يقبع في مركز الغرفة مطبخ قائم بذاته مُصممم من المعدن ورخام كلكتا ومغطى بقرميد رمادي داكن ويفضي بدوره إلى ركن صغير حيث يمكن للضيوف الجلوس على أريكة جلدية مصممة على شكل حدوة حصان، أو على اثنين من المقاعد مغطيين بالمخمل المخضب بلون الفوشيا لتناول وجبة إفطار خاصة، فيما تصل نافذة عريضة بارزة بين غرفة الطعام والشرفة المحاطة بالنباتات.

غرفة الطعام

وبدفعة خفيفة للأبواب المتوارية بين الألواح الخشبية يصل الضيوف إلى اثنتين من الغرف الخاصة؛ كل منها تحوي سلماً يُفضي إلى غرفة واسعة لتبديل الملابس تم تنظيمها باستخدام الألواح الخشبية السوداء. ويشرح المصممان: “إذا ألقيت نظرة إلى القطع الفنية والأثاث، تجدين مزيجاً مثالياً. ويزيد التلاعب بالمرايا، والأضواء، والانعكاسات حدة هذا الشعور. وقد أولينا عناية كبيرة لجميع تفاصيل هذا المنزل. فنحن نسعى إلى الكمال في كل ما نقوم به. وهذا الأمر ينطبق على حياتنا المهنية والشخصية. إنها حالة ذهنية”.

إطلاق مجموعة غوتشي ودابر دان أخيراً

الاقتراحات
مقالات
عرض الكل
مجموعة ڤوغ
مواضيع